بنحو 6 مليارات.. عائدات النفط العراقية تُسجل قفزة

الأربعاء 23 يونيو 2021 19:43:40
 بنحو 6 مليارات.. عائدات النفط العراقية تُسجل قفزة

أعلنت شركة "سومو" العراقية، اليوم الأربعاء، عن تحقيقات إيرادات من صادراتها النفطية لشهر مايو/أيار الماضي، تقترب من الـ6 مليارات دولار.

وبلغت الصادرات من النفط العراقي الخام، بحسب بيان لشركة "سومو"، نحو 89.9 مليون برميل، بإيرادات بلغت نحو 5.92 مليار دولار.

وأشار البيان إلى أن مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر مايو/أيار الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغت حوالي 86.8 مليون برميل، أما صادرات حقول كركوك عبر ميناء جيهان فقد بلغت الكميات المصدرة نحو 3.06 مليون برميل.

وذكر البيان أن الكميات المصدرة تم تحميلها من قبل 32 شركة عالمية مختلفة الجنسيات، من موانئ البصرة وخور العمية والعوامات الأحادية على الخليج وميناء جيهان التركي.

وأوضحت الشركة العراقية المسؤولة عن التسويق النفطي، "سومو"، أن "معدل سعر البرميل الواحد، بلغ 65.842 دولار ".

وبلغت مجموع الصادرات والإيرادات المتحققة من النفط الخام، خلال شهر أبريل/نيسان الماضي، بحسب إحصائيات شركة تسويق النفط العراقية سومو، نحو 88.398 مليون برميل، بإيرادات بلغت 5 مليارات و525 مليوناً و330 ألف دولار، فيما بلغ معدل سعر البرميل الواحد 62.505 دولار.

وتشكل عائدات النفط أكثر من 85%، من إيرادات الموازنة العامة للعراق، في وقت تتصاعد دعوات رسمية وتخصصية، للإفلات من سطوة البترول والتحول من الاقتصاد الريعي إلى الاقتصاد القائم على القيمة المضافة.