مجرم الملالي يحكم إيران.. (ملف)

الجمعة 25 يونيو 2021 17:25:00
مجرم الملالي يحكم إيران.. (ملف)

أعلنت إيران الأسبوع الماضي فوز المرشح المتشدد الإرهابي المدعو إبراهيم رئيسي رئيسًا للجمهورية بعد انتخابات هزلية واجهت انتقادات دولية عديدة إلى جانب مقاطعتها من جانب المواطنين في الداخل، وسط توقعات بتصاعد جرائم طهران في المنطقة بعد أن قدم الرئيس الجديد خطابًا متشددًا حمل العديد من المراوغات بعد ساعات من إعلان فوزه.

وأضحى لدى إيران رئيسًا إرهابيًا يحكم، إذ أن رئيسي مُعاقب من قِبل الإدارة الأمريكية بموجب أمر تنفيذي حمل رقم 13876 وصدر في نوفمبر 2019 بتوقيع الرئيس آنذاك دونالد ترامب، بسبب اتهامات في مجال حقوق الإنسان، وكانت وزارة الخزانة الأمريكية قد أضافته إلى جانب ثمانية مسؤولين إيرانيين إلى قائمة العقوبات.

وكان رئيسي سببًا في صدور وتنفيذ أحكام إعدام ضد أعداد كبيرة من المعارضيين السياسيين في 1988، وتقول الإدارة الأمريكية إن تعيين رئيسي على رأس السلطة القضائية تزامن معه أيضًا تصاعد ملحوظ في وتيرة الانتهاكات ضد حقوق الإنسان عبر تنفيذ حكم إعدام بعد اعتقال ومحاكمة لا تراعي أي أصول قانونية.

ويأتي فوز إبراهيم رئيسي الذي يبلغ 60 عامًا، وتلمذ على يد المرشد الإيراني علي خامنئي، استكمالًا للمشروع الصفوي الإيراني التوسعي، الذي يهدف إلى زعزعة أمن واستقرار العالم لاسيما المنطقة العربية عبر مليشياتها التي يرعاها مايسمى بفيلق القدس الإرهابي الذراع الخارجي للحرس الثوري الإيراني.

تزامن الإعلان عن فوز رئيسي مع تصاعد الهجمات الإرهابية التي تشنها المليشيات الحوثية، المدعومة من إيران، واستهداف المدنيين والأعيان المدنية بالمملكة العربية السعودية، وأطلقت المليشيات الحوثية الإرهابية لأول مرة 17 طائرة مُسيرة مفخخة في يوم واحد منذ أن شنت حربها قبل سبع سنوات.

وتسابقت المليشيات الإرهابية التي تدعمها إيران في تقديم التهاني للرئيس الجديد وفي مقدمتهم "حزب الله" في لبنان، وحركة "حماس" في قطاع غزة، والمليشيات الحوثية في اليمن، وعدّ ذلك مؤشرًا على ما سيحمله أيضًا هذا الانتخاب لجهة علاقة طهران بالمليشيات التي تدور في فلكها.

"المشهد العربي" يقدم لقرائه ملفًا يتضمن أبرز وقائع انتخاب الرئيس الإيراني الإرهابي:

تخوفات في الشيوخ الأمريكي من صفقة مع إيران تلغي العقوبات على رئيسي

بعد انتخابات هزلية.. رئيسي رئيسًا لإيران الإرهابية

رجوي: انتخاب سفاح رئيسا لإيران دليل على العجز

العالم يتوجس.. إرهابي على رأس السلطة الإيرانية

659 مسيرة حوثية.. حصيلة التردد الدولي في مواجهة إرهاب إيران

إبراهيم رئيسي.. قاضي الموت (إنفوجراف)

إبراهيم رئيسي يمنح قُبلة الحياة للمليشيات الحوثية

الرياض: إيران تقف خلف الاعتداءات الحوثية

ديباجي: رئيسي انتخب بأمر خامنئي

رئيسي يزعم: تم انتخابي رئيسا بفضل مشاركة كثيفة في الانتخابات

مسيرات وصواريخ وزوارق.. فروض ولاء إيرلو لـرئيسي

رئيسي يطل بوجهه المتطرف على العالم

رجوي: لا بديل عن محاكمة خامنئي ورئيسي

الجارالله: تصريحات رئيسي لا توحي بالثقة وإيران ستظل معزولة

باحث يكشف عن الأطراف الرابحة من رئاسة رئيسي لإيران

مراوغات رئيسي تُطيل أمد الأزمة

أكاديمي: نظام إيران الكهنوتي غير قابل للإصلاح