الانتقالي يقود منظومة دبلوماسية لاستعادة دولة الجنوب (ملف)

الجمعة 2 يوليو 2021 19:11:00
الانتقالي يقود منظومة دبلوماسية لاستعادة دولة الجنوب (ملف)

أطلق الرئيس عيدروس الزُبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، الأسبوع الماضي، حركة تنقلات وتعيينات واسعة في الإدارة العامة للمجلس للشؤون الخارجية، شملت إعادة هيكلتها إلى منظومة دبلوماسية خارجية متكاملة تنتشر في العواصم الكبرى، ومكاتب تمثيل ممتدة، وذلك في خطوة تستهدف التجهيز لمعركة دبلوماسية تقود لاستعادة الدولة.

واختار محمد عبدالله ناصر الغيثي، رئيسًا للإدارة العامة للشؤون الخارجية للمجلس الانتقالي الجنوبي، والمهندس محمد ناصر عبادي عبدالقوي، نائبًا لرئيس الإدارة، وعين رأفت صالح عبدالحميد عبدالمجيد، رئيسًا لقسم المنظمات الدولية بالإدارة، ونبيل أحمد بن لعسم رئيسًا لقسم الاتصال والتنسيق، وأنيس حسين محمد الشرفي رئيسًا لقسم الشؤون السياسية والتخطيط.

وكلف الرئيس الزُبيدي، أحمد عبدالله سعيد الهقل، برئاسة قسم حقوق الإنسان، ووضاح مطهر مسعد مصلح، برئاسة قسم التدريب والتأهيل، كما عين سمر أحمد اليافعي، ممثلة للإدارة في الولايات المتحدة الأمريكية، والخضر نصر محمد السليماني، ممثلًا للإدارة نفسها في الأمم المتحدة.

وقرر تعيين قاسم عسكر جبران قاسم، ممثلًا لإدارة الشؤون الخارجية للمجلس الانتقالي الجنوبي في إثيوبيا والاتحاد الأفريقي، ويحيى مبارك سعيد بن محامد، نائبًا له، وكفى عبدالله سالم الهاشلي، ممثلة للإدارة في جمهورية فرنسا، وأصدر قرارًا بتكليف خالد محمد خالد لقمان، بمهام ممثل إدارة الشؤون الخارجية، في كندا، ويحيى صالح ناصر اليزيدي، في دولة الكويت.

وكذلك شكل الرئيس عيدروس الزُبيدي، فريق حوار جنوبي خارجي، للتشاور مع النخب والمكونات الجنوبية في الخارج، وحدد صلاحيات الفريق بالعمل وفق خطة يضعها رئيس المجلس، على أن يرفع تقارير دورية عن نتائج مشاوراته، وسمح للفريق الذي ترأسه مراد علي محمد الحالمي بالاستعانة بمن يراه مناسبًا من الشخصيات الاعتبارية الجنوبية، أو من أعضاء الجمعية الوطنية ورؤساء الجاليات الجنوبية.

وعلى المستوى السياسي قرر الرئيس الزُبيدي إنشاء المؤسسة الجنوبية للأبحاث والدراسات الاستراتيجية، وألحقها مؤسسات المجلس الانتقالي الجنوبي الاستشارية والبحثية. وكلف الدكتور عيدروس نصر ناصر النقيب، برئاسة المؤسسة، واستكمال إجراءات تأسيسها، وخضوعها للوائح الداخلية للمجلس.

"المشهد العربي" يقدم لقرائه ملفًا يتضمن أبرز قرارات الرئيس عيدروس الزُبيدي على مستوى تنظيم المنظومة الدبلوماسية خلال الأسبوع الماضي:

تعيين رئيس جديد لقيادة انتقالي مودية بأبين

مشيدا بالعلاقات التاريخية.. الزُبيدي يهنئ رئيس جيبوتي بالعيد الوطني

اجتماع لـ انتقالي التواهي حول نشاط هيئته التنفيذية

الانتقالي يؤسس مركزًا بحثيًا استشاريًا

تشكيل فريق حوار جنوبي مع المكونات الوطنية بالخارج

قرارات بهيكلة واسعة لـ خارجية الانتقالي تؤسس دبلوماسية الجنوب

الصالحي يتسلم مهامه رئيسًا لانتقالي مودية

برعاية الزُبيدي.. انطلاق المؤتمر التأسيسي لـ التعاونيات الزراعية الجنوبي

انتقالي لحج يقيّم العمل التنظيمي لتنفيذية كرش

حاتم: قرارات الزُبيدي ولملس ترسخ لتأسيس الدولة

مكاسب الجنوب من تعيين مستشارين ومبعوثين لخارجية الانتقالي حول العالم

انتقالي سقطرى يعزز الخبرات بالصناعات الحرفية

تحسين المنظومة الإدارية في انتقالي قلنسية بدورة تدريبية

انتقالي مودية يعين نائبًا لدائرته الإعلامية

انتقالي حضرموت يتابع تحضيراته ليوم الأرض الجنوبي

الانتقالي يستعرض مسار المفاوضات حول اتفاق الرياض