هل يجوز حج المرأة دون محرم؟.. مفتي مصر يرد

السبت 17 يوليو 2021 09:11:28
هل يجوز حج المرأة دون محرم؟.. مفتي مصر يرد

قال مفتي الجمهورية في مصر ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، الدكتور شوقي علام، أمس الجمعة، إنه يجوز للمرأة أداء فريضة الحج دون محرم.

عبر لقاء تلفزيوني، أوضح أن التكليف الشرعي في القرآن والسنة المطهرة لم يضع تمييزًا بين المرأة والرجل، مضيفًا أن التطبيق العملي للرسول - صلى الله عليه وسلم - في رحلة الحج كانت فيه المرأة حاضرةً.

وأكد أن الفتوى في دار الإفتاء المصرية مستقرة على أن المرأة يجوز لها أن تذهب إلى بيت الله الحرام وفق القوانين السارية في المملكة العربية السعودية، دون محرم ما دامت هناك رفقة مضمونة.

وأشار إلى أن العصر تغير عما كان قبل ذلك من حيث ظروف السفر وأمانة الطريق وتوقيتاته، فالفتوى تراعي وتواكب مثل هذا التغير، لكن علينا أن نلتزم بالإجراءات التي تتخذها الدول.

وفي يونيو الماضي، أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، الاشتراطات الخاصة بتنظيم موسم الحج لهذا العام وآلية التسجيل عبر المسار الإلكتروني لحجاج الداخل.

وأتاحت الوزارة التسجيل للمقيمين من داخل المملكة والمواطنين ممن لم يسبق لهم الحج خلال الأعوام الخمسة الأخيرة، كما أكدت أن تسجيل الرغبات بشكل فردي، ويحق للمرأة التسجيل دون محرم مع عصبة النساء.