ضمن فعاليات مشروع الدعم النفسي تدشين البرنامج الترفيهي لنزلاء اصلاحية المنصورة وبئر احمد

الاثنين 28 مايو 2018 02:28:00
 ضمن فعاليات مشروع الدعم النفسي تدشين البرنامج الترفيهي لنزلاء اصلاحية المنصورة  وبئر احمد

دشنت إدارة إصلاحيتي المنصورة وبئر احمد، وقيادة التحالف المدني الديمقراطي، وعدد من الحقوقيين والمجتمعيين، عصر اليوم الأحد، البرنامج الترفيهي للنزلاء ضمن فعاليات مشروع الدعم النفسي الاجتماعي الذي ترعاه كلاً من إدارة أمن عدن، والتحالف المدني الديمقراطي .

 

وفي التدشين انطلقت الانشطة الترفيهية للنزلاء عبر تنظيم مباريات لكرة الطائرة، والشطرنج، وسط حماس وارتياح كبير لدى النزلاء في الإصلاحيتين . وأكد مدير إصلاحية سجن المنصورة “نقيب اليهري”، ان الأنشطة ستتواصل خلال الشهر الفضيل، وذلك في ايطار تعزيز الثقة لدى النزلاء وإخراجهم من الإكتاب، معبراً عن شكره وامتنانه لقيادة أمن عدن ممثلة بمديرها اللواء شلال علي شائع، وكذا لقيادة التحالف المدني الديمقراطي، على رعايتهما لمشروع الدعم النفسي الإجتماعي للنزلاء .

 

 من جانبهم اكدوا القائمين على برنامج الدعم النفسي الاجتماعي للنزلاء في إصلاحيتي سجن المنصورة وبئر احمد، عن استمرار البرنامج لزرع القيم الدينية الصحيحة والمثلى، والقوانين وفق برنامج تأهيلي مكتمل يتوقع أن يثمر إيجابيا في إعادة ثقة السجين بنفسه والمجتمع والأسرة من حوله حتى يمكنهم بعد انقضاء فترة عقوبتهم في السجن العودة الى جادة الصواب وإدماجهم في المجتمع، مشيرين الى ان الانشطة الترفيهية ستستمر خلال شهر رمضان للنزلاء في الإصلاحيتين .

 

 وشكر منسق المحافظة لدى المنظمات الدولية الاستاذ/ أنيس شريك القائمين على هذا المشروع الاخلاقي والانساني الخاص بسجني المنصورة، وبئر احمد، على اقامة هذا المشروع الذي انتظرناه كثيرا، شاكرا كل من يقوم بدعم هذا المشروع الانساني . من جانبه قال رئيس المجلس التنسيقي للمنظمات غير حكومية الاستاذ عارف ناجي، ان الانشطة الثقافية والرياضية واعادة تأهيل النزلاء بالإصلاحيات من أهم البرامج الإصلاحية والتأهيلية في استراتيجيات وخطط اي ادارة الرامية إلى إعادة تأهيل نزلاء المؤسسات الإصلاحية وتعديل سلوكهم وهذه الانشطة  يعد دعامة أساسية للمنظومة الإصلاحية والتأهيلية التي نسعي لها كمنظمات مجتمع مدني وحقوقي .

 

وأضاف رئيس مؤسسة تحديث للتنمية والتعزيز المؤسسي المحامي محمود انيس الميسري، ان هذا النوع من المشاريع خطوة صحيحة و تأكد ان الجهات الامنية ممثلة بإدارة الامن وبالتعاون مع منظمات المجتمع المدني خطوة تصب في الطريق الصحيح وتساعد بشكل كبير بتعديل اطباع وسلوكيات النزلاء بالسجن، مشيراً الى ان الجهات المعنية بعدن تعمل وفق اللوائح القانونية اليمنية الخاصة بحقوق الانسان المعروف بها دوليا ومحليا . وقالت رئيسة مؤسسة المستقبل للتأهيل وتنمية الوعي والقدرات منال مهيم، ان: ” الرياضة وسيلة ترفيهية وتواصلية وتفعيل دورها الهام الذي تضطلع به  كوسيلة للإدماج وإعادة الإصلاح، مؤكدا الحرص على تعميم هذه التجربة مستقبلا في سجن بئر أحمد؛ وحرص التحالف المدني الديمقراطي ومنظمات المجتمع المدني على هؤلاء السجناء من توفير بيئة محفزة ومشجعة على التحصيل، والمضي قدما في تأهيل الذات والاستعانة بالعلم، وإعطاء النموذج لباقي السجناء في هذا المجال وكذا في الانضباط والالتزام بالسلوك القويم .

 

من جانبهم، عبروا النزلاء عن ارتياحهم الشديد من اقامة هذه الأنشطة الترفيهية لهم، التي تساهم في صناعة اجواء تخرج النزيل من همومه، شاكرين إدارة امن عدن والتحالف المدني الديمقراطي على ما يقدمونه لهم ضمن برنامج الدعم النفسي الاجتماعي . هذا ويذكر انه قد دشن مشروع الدعم النفسي الاجتماعي من قبل مدير أمن عدن اللواء/ شلال شائع، وقيادة التحالف المدني الديمقراطي، مطلع شهر مارس الماضي في سجني المنصورة، وبير احمد، للمساهمة في اعادة تأهيل عقلية السجناء واعادتهم الى المجتمع مجددا بعيداً عن أي فكر عنيف ومتطرف .