خالد الكنج أشهر مهندس صحون لاقطة بعدن لـ المشهد العربي : الرياح والفيس لا غنى لي عنهما

الخميس 31 مايو 2018 05:33:27
خالد  الكنج أشهر مهندس صحون لاقطة بعدن لـ " المشهد العربي " : الرياح والفيس لا غنى لي عنهما
حوار - المشهد العربي - خاص

لم يكن الشاب "خالد الكنج " حتى وقت قريب شخصية معروفة بعدن ؛ صفحات الفيس بوك وحدها أفسحت له الطريق ؛ شهرة ولجها الكنج لا من باب قدراته الهندسية أو الفنية أو الإبداعية .


رغبة المجتمع في تعميم نماذج الخير والطيبة والعمل المشروع بالكسب الحلال ؛ دفع الآلاف من مشتركي صفحات الفيس بوك بعدن لتقديم الكنج كواحد من رواد المجتمع المدني التي يطمح سكان المدينة إلى أن تتصدر واجهتها الإعلامية بديلا عن الصور والنماذج المشوّهة بالاغتصاب والقتل وتعاطي المخدرات وممارسات السرقة والنصب والاحتيال . فنموذج الشاب المكافح بشرف للحصول على لقمة العيش بعيدا عن تمنطق السلاح وفوهات البارود وانحراف عصابات التكسًب بالفيد ومسالك الجريمة التي باتت متاحة لكل من شدّ إليها الرحال ؛ وهو ما أتاح للكنج تصدر المشهد .

موقع " المشهد العربي " زار الشاب خالد محمد " الملقب خالد الكنج وأجرى معه الزميل عادل حمران الحوار الصحفي التالي :


- حدثنا بداية عن تجربة خالد الكنج كـ مهندس للصحون اللاقطة الدش ؟
بداية شكر لك ولموقع " المشهد العربي " على الاستضافة و اتاحة الفرصة لي للحديث عن تجربتي في مجال عملي ؛واسمح لي " أن يكون حديثي بالعدنية الدارجة " استطرد الكنج بعد حصوله على موافقتي بإيماء رأس " كنت من يوم أنا جاهل " صغير " يعجبنا ابعسس وزيما يقولوا البعسسة " – البحث الدقيق - تولَد الإبداع ، يتابع " بعدين .. بدأت اتعلم حبة حبة على برمجة جهاز منزلنا الخاص وبسببه انضربت من أبي مرات عديدة نتيجة لخبطة القنوات .. خطوتي التالية كانت صعودا إلى سطح منزلنا لتعديل وتوجيه الصحن اللاقط ولكثرة مكوثي بقربه استعان بي الجيران لضبط صحون لواقطهم الفضائية ومن هنا بدأت في اكتساب خبرة عملية في هذا المجال والتي سرعان ما تحولت الى مهنة لكسب العيش ؛ ومن حارتنا وما جاورها توسع نطاق العمل الى مديريات مجاورة ؛ وهو عمل لا أمارسه كمصدر رزق بل هو عمل أستمتع في القيام به وهناك فرق كبير .


يسترسل خالد الكنج " فني تركيب الصحون اللاقطة للأقمار الصناعية يحتاج الى عدّة عمل " في أحد الأيام استعان بي " الأستاذ محمد حسن " شخصية اجتماعية معروفة بعدن – لتركيب صحن للقنوات الفضائية في منزله ؛حضرت وحين قابلني سألني أين عدّة العمل ؟ أجبته بأنه ليس لدي واحدة فأخرج من جيبه المال وطلب مني شراء واحدة وبالفعل كان لوجود جهاز قياس شدة التردد تسهيل العمل وإتقانه وتوفير الكثير من الوقت والجهد ، ومنذ ذلك الحين انطلق الكنج كمهندس محترف

- هل تطمح في تطوير قدراتك في مجال عملك بالتحاقك بدورات أو ما شابه ؟
-اتمنى لو يكون هناك دراسة في هذا المجال لكن نحن في عدن مافيش أي حد ممكن يدرس هذا المجال رغم أن شغل " الديشات " مجال واسع ويتطور بشكل سريع ، مثلا اليوم نتعامل بطريقة في برمجة أجهزة معينة بعد فترة يتم اختراع جهاز جديد بتقنية أكثر تطورا وهذا يحتاج إلى علم و معرفة .

- اخبرنا كيف تتعامل مع برمجة الأجهزة باللغة الإنجليزية ؟
- شوف ..أي معلومة انا مش عارفها اخذها من النت، الجوجل عالم ساعدنا كثير أي حاجة اشتيها احصلها داخله ، فلما ادخل باي حاجة بالبرمجة احصل كلمات و جمل انجليزية انا ما اعرف اقرأهم لكن اعرف أيش معنا هذا ، (ضرب مثال ) زيما انت واقف بالشارع انت مش عارف اسم الشارع بس عارف فين با يوديك أيو هكذا

- على ذكر الانترنت و جوجل انت بالذات الانترنت ساعدك كثير واوصلنا اليوم اليك حدثنا عن بداية ظهورك على شبكات التواصل الاجتماعي ؟
في البداية حبيت اتصور سلفي للفيس مباشرة افتك لي فيديو مباشر بالغلط (شف لمن يكون مكتوب القدر ) شفت الفيديو قمت اتكلمت وسلمت على اصدقائي كنت مرتبك ومش جاهز سلمت على اصدقائي وعلى المتابعين سألت عن حالهم و حال الديشات حقهم بطريقة فكاهية اشتي اضحك وعرف الناس بعملي قلت لهم اللي معه الديش مخبوط خالد الكنج موجود ورويت لهم ساماني و الخرز ونشرته في صفحتي بوقت الظهر كنت اشتي افرفش وبعدين وجدت الفيديو انتشر بكل مكان في ناس تفاعلوا معي الصراحة اخجلونا تفاعلوا بقوة الصراحة انصدمت مش عارف كيف اشكر الناس الي تفاعلوا معي تعجز اللسان عن الشكر ، ومن موقع " المشهد العربي " اقدم لهم كل الشكر و التقدير ، انصدمت بالفعل المشاهدين لمقطع الفيديو التلقائي وصلوا إلى أكثر من 31 الف مشاهد شاركوه صحفيين وناس كبار وأيضا أصحابي و ناس يعرفونا و ناس ما يعرفوناش .


- كان الفيديو بالفعل في صفحات شخصيات إعلامية ومجتمعية مرموقة بعدن ومحيطها هل ساعد ك ذلك ؟
ايوة في واحد اسمه أبو خالد اليافعي ساعدنا كثير وذكر في التعليقات حقه عبد القادر ابو الليم و أسامة عدنان ، بعد ما ذكرهم شاركوا الفيديو وانا فرحت لمن ناس كبار يتحدثوا عن خالد الكنج شعرت بالسعادة و الفخر لمن حصلتهم يكتبوا عني بصفحاتهم وايضا الاتصالات زادت من كل مكان كل مديريات عدن وبدأت أتحرك والرزق فوق الكنج من كل مكان ، كنت استخدم الفيس للأخبار والسياسة لكن كنت بلا هدف الآن أصبح معي هدف وصفحتي كلها تتحدث عن عملي وافيد الناس وأستفيد منهم .


- تحدثت بأنك كنت تشغل فقط في حيك و الأحياء القريبة بعد ظهورك على " الفيس بوك " أين اصبح حدود عملك الآن ؟
- ما قبل الفيس كنت اشتغل في المعلا فقط وعاده مش المعلا كلها حوافي محدودة القريبة من حافتي زي حافة البدو وحافة ردفان و حافة كاسترو ، بعد ظهوري على صفحات الفيس بوك اصبح شغلي على نطاق محافظة عدن بأكملها ( كريتر - التواهي - المنصورة - البريقة ...الخ ) مافيش مديرية داخل عدن إلا واشتغلت فيبه .

- سلّم الله عدن من اعصار مخيف ولد رياح هوجاء و امطار خفيفة ،هل استفاد الكنج من موجة الرياح التي بالتأكيد أطاحت بالمئات من الصحون اللاقطة من مكانها على مبدأ مصائب قوم ؟
منذ بداية رمضان اشتغلت بقوة كانت زحمة شغل ، وصلت إلى اننا ما حصلش وقت للراحة ، بصراحة استفدت من الرياح وكنت افرح لمن تجي رياح ، لكن زعلت لمن دخلت عدد من البيوت وحصلت ناس يشكوا الي راحت عليه مروحه والي بيته بلا سقف والمطر فوقهم زعلت على الناس ماشتيش رزق على حساب الضباحا ، احب الرياح الي تخبط صحن الديشات فقط ، وما تخسرش الناس .

- إضافة إلى مهنتك كـ مهندس أنت ايضا شخصية كوميدية وتجيد التمثيل ، هل تطمح بأن يكون خالد الكنج ممثل ؟
أحب التمثيل و دخلت كذا قبل فترة في مواهب على الطريق وتعديت مرحلتين و المرحلة الثالثة كان في عدة مواهب مثل الغناء و التمثيل و الرسم واللجنة اختارت الرسامين والباقين خرجوهم لجنة التحكيم زعلوا عليا لمن خرجت كانوا يقولوا انا من افضل الممثلين وحرام أن افشل قلت لهم عادي هوه قدر ونصيب .


- هل ممكن أن تعود مجددا لممارسة هوياتك في فن التمثيل ؟
ابتسم .. فين عاد للتمثيل قيمة الأوضاع ذي الأيام ما تسمحش للتمثيل واللي قدهم ممثلين أصلا ما عاد يمثلوش ، نحن أهل عدن نشتي نطلب الله في المجال الذي نعيش فيبه نشتي نعيش ما نشتيش حاجة أكبر .


- العلم يتقدم يوميا وقد يأتي وقت ونستغني فيه عن الصحن اللاقط هل فكرت في هذا الأمر ؟
نعم أكيد ولكني اعتقد بأنه يمكنني مواكبة الأجيال الجديدة من التقنيات الحديثة وهي أيضا تحتاج الى ضبط وبرمجة باعتقادي وخبرتي إن شاء الله ستكون رافدا في هذا السياق ، المهم صعب تستغنوا عن خدمات الكنج .

- متى يكون معك موسم عمل في أي شهر تزداد فرص عملك كـ مهندس ؟
 الاشهر التي تكون فيها الرياح ، بصراحة الرياح تنفعنا كثير وتوفر لي فرص عمل والناس صعب يوصلوا لي على سهل , رغم اني أبذل كل جهودي واحاول انجاز اعمالي بسرعة وايضا الي يتصلوا لي وانا مشغول احفظ ارقامهم ولمن الاقي فرصة اتواصل معهم لاحقا شهر رمضان أيضا هو موسم جيد وفيه ترتفع نسبة المشاهدة للتلفزيون واهتمام الناس وبالطبع استفيد أنا أيضا من ذلك , وبصراحة من المواقف التي تأثر بي وتزعلنا لمن تجي لي زحمة اتصالات وعمل كثير وبعدين يتصلوا ناس احترمهم ويقولوا كثروا " زباينك وا تاحفت "علينا هذا الكلام يقهرنا ، انا والله احاول اضغط على نفسي واعمل جاهدا والله نفسي اخدم الناس كلهم بس الشعب كله مستعجل , احيانا يكون علي ضغوطات و اكون مشغول وصعب ارضي الجميع اتمنى من زبائني الكرام المعذرة و السماح وخصوصا وقت انشغالي وتحديدا أوقات الرياح .


- ما الشيء الي يتمنى الكنج تحقيقه ؟
اتمنى لو اقدر اوالم (اجمع ) لي مبلغ بسيط وافتح كشك او محل صغير اجيب فيبه سيفرات و صحون الديشات واقدر اوفر فرص عمل لأصدقائي في كثير اصحابي ظروفهم صعبة ومافيش معهم اشغال اشتي اساعدهم بأي فرصة عمل وبرضه اطور نفسي .

- ماهي الرسالة التي يود خالد الكنج ايصالها من خلال المشهد العربي ؟
اشكر جميع اصدقائي و متابعيني في الفيس بوك و الذي اشتغلت لهم والذي يعرفونا وأنا ما اعرفهم في كثير يعرفونا وأنا ما اعرفهم اقدم لهم شكر خاص وشكري الكبير و الجزيل لجميع اصدقائي الذين تفاعلوا معي ونشروا الفيديو وقالوا بأنني مهندس اقول لهم بفضل الله ثم بفضلهم اصبحت مهندس بكل مديريات عدن واقول للجميع أي واحد الديش حقه مخبوط ولا يهمكم الكنج موجود ارقامي موجودة وأي حد ممكن يتصل بي وانا في خدمة الجميع .