تقرير دولي: إيران تحرض الحوثيين على منع وصول المساعدات الإغاثية إلى اليمن

الخميس 15 نوفمبر 2018 17:06:00
تقرير دولي: إيران تحرض الحوثيين على منع وصول المساعدات الإغاثية إلى اليمن

تستمر إيران في دعم المليشيات الحوثية لنهب وتخريب اليمن، بجانب منعهم للسفن الإغاثية من تفريغ حمولتها بميناء الحديدة، وتهديدهم لحركة التجارة الدولية في باب المندب.

وأكد المعهد الدولي للدراسات الإيرانيَّة «رصانة» استمرار الدعم الإيرانيّ لمليشيات الحوثي الإرهابية التابعة لإيران في اليمن، وتهديدهم لحركة التجارة الدولية وإرباك الملاحة في باب المندب، وذلك باحتجاز السفن ومنعها من إفراغ حمولاتها، مِمَّا أدَّى إلى أزمة إنسانية وتزايد الخطر الحوثي على الدولة والشعب اليمني.

وكشف في تقريره لشهر أكتوبر 2018، أن إيران أصبحت تعتمد في تنفيذ اغتيالاتها بحق معارضيها في أوروبا على أوروبيين من أصول إيرانية، حيث باتت عمليات الاستخبارات الإيرانية فوق الأراضي الأوروبية لاستهداف المعارضة مكثفة ومتوالية على نحو لافت .

وأشار إلى أنه بعد اعتقال الدبلوماسي الإيراني ذو الخلفية الاستخباراتية أسدالله أسدي في ألمانيا، أُلقى القبض على عدد من البلجيكيين ذوي الأصول الإيرانية وبحوزتهم كميات من المتفجرات، وقد خططوا لاستهداف تجمع للمعارضة في باريس، ومن قبل اغتالت عناصر إيرانية المعارض الأحوازي أحمد ملا نيسي في هولندا.

وأشار إلى أن إيران تلقت ضربة موجعة على المستوى العسكري باختطاف 12 جندياً إيرانياً بالقرب من الحدود الباكستانية على يد جيش العدل، وهو منظمة مسلحة معارضة تنشط في إقليم بلوشستان على الحدود الإيرانية الباكستانية.

وشكَّلت عملية اختطاف الجنود الإيرانيين إضعافاً لهيبة الدولة الإيرانية التي لم تتعافى بعد من حادثة الهجوم على العرض العسكري في الأحواز الشهر الماضي، ولا هجمات الحزب الديموقراطي الكردستاني في غرب وشمال غرب إيران.

وأوضح التقرير أن إيران تستخدم وسائل خفية لتصدير النفط كالتهريب وإخفاء ناقلاتها النفطية عن رادارات التتبع، مؤكداً زيادة عجز الميزانية الإيرانبة عن المخطط له خلال مارس ـ أغسطس بنسبة 102 في المئة، عاكساً تراجع الإيرادات الحكومية تأثراً بالعقوبات.

وجاء في التقرير أن الموجة الثانية من العقوبات ستُقلل نمو إيران الاقتصادي وتزيد البطالة والفقر، وهو ما قد يؤثر على الاستقرار الداخلي، لاسيما وأن الأزمة قد تطال قيمة العملة الوطنية وتؤثر على مصالح الطبقات المتوسطة.