جميح يكشف تفاصيل وثائق بريطانية وإسرائيلية عن اليمن

الاثنين 19 نوفمبر 2018 20:47:09
جميح يكشف تفاصيل وثائق بريطانية وإسرائيلية عن اليمن


كشف الدكتور محمد جميح، المحلل السياسي، النقاب عن تفاصيل وثائق أرشيفية بريطانية وإسرائيلية، عن اليمن.

وقال في سلسلة تغريدات عبر "تويتر"، رصدها "المشهد العربي": "وثائق إرشيفية بريطانية وإسرائيلية رفعت عنها السرية مؤخرا تقول إنه في 31 آذار 1964 حلقت الطائرات الإسرائيلية،أثناء الليل في سماء اليمن، بطاقم ترأسه المقدم طيار آريه عوز، حيث تمت عملية إنزال مظلي ناجح لأسلحة لجنود الإمام محمد البدر لمواجهة قوات الجمهوريين المدعومة من جمال عبدالناصر".

وأضاف: "الوثائق تقول: اتصلت المخابرات البريطانية بشكل سري مع قادة قوات الإمام في اليمن لدعمهم عن طريق شركة مرتزقة بملكية الكولونيل ديفيد سترلينغ، مؤسس وحدة النخبة في بريطانيا، لكي تنفي بريطانيا الرسمية أي تدخل. وتم تجنيد عشرات الخبراء الذين دخلوا اليمن بصفة مستشارين لقوات الإمام البدر".

وتابع: الوثائق تقول: في صيف 1963 تواصل البريطانيون مع الملحق العسكري الاسرائيلي في لندن، العقيد دان حيران، وتم بحث مساعدة إسرائيل لقوات إمام اليمن ضد الجمهوريين.

وواصل: "عملية الدعم الإسرائيلية سُميت ب"عملية روتب"،التي تلتها عملية "دربان". وتمت العمليات بشكل سري كي لا تعلم السعودية وترفض الدعم".

واختتم: "لوثائق تقول: على مدار سنتين بعد مارس 1964 زود الطيران الإسرائيلي-من خلال عمليات إنزال مظلي-قوات إمام اليمن البدر بمعدات قتالية وطبية وصلت إلى حيث تتحصن هذه القوات في أعالي جبال شمال اليمن، لدعمها ضد الجمهوريين الذين يدعمهم جمال عبدالناصر".