بي بي سي: أمريكا تمنع أمًا يمنية من رؤية ابنها الذي يحتضر في مستشفى بكاليفورنيا

الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 17:08:00
"بي بي سي": أمريكا تمنع أمًا يمنية من رؤية ابنها الذي يحتضر في مستشفى بكاليفورنيا

ترجمة خاصة بالمشهد العربي

ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أن الولايات المتحدة الأمريكية منعت أمًا يمنية من رؤية ابنها الذي يحتضر في أحد مستشفيات مدينة كاليفورنيا الأمريكية.

وأوضحت "بي بي سي" –في تقرير ترجمه "المشهد العربي"  تحت عنوان "الولايات المتحدة تمنع أمًا من زيارة طفل يحتضر في كاليفورنيا"- أن القرار جاء تطبيقًا لقرار الحظر الذي فرضه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على دخول مواطني عدد من الدول إلى أمريكا - من بينها اليمن-.

ونقلت الهيئة عن أقارب الطفل قولهم إن والدته تريد رؤيته للمرة الأخيرة قبل إبعاده عن الأجهزة الداعمة للحياة.

وأكد والد الطفل أن والدته -الطفل- لا يمكنها القدوم إلى الولايات المتحدة بسبب حظر السفر المفروض من إدارة ترامب.

وعلى الرغم من أن الطفل عبدالله حسن من مواليد اليمن، إلا أنه يحمل الجنسية الأمريكية بجانب والده –وفق عائلة الطفل-.

رؤية أخيرة

وقال والد الطفل لصحيفة "سان فرانسيسكو كرونيكل" الأمريكية: "كل ما تريده –والدة الطفل- هو أن تتمكن من الإمساك بيدي طفلها واحتضانه لمرة أخيرة قبل أن يفارق الحياة".

وأضاف أن الطفل سيموت غالبًا لو حاولوا نقله إلى العاصمة المصرية القاهرة التي تعيش فيها والدته في الوقت الراهن.

وبيّنت "بي بي سي" أن والدة الطفل -وتدعى "شيماء صويلح"- تسعى للحصول على استثناء من الخارجية الأمريكية بشكل عاجل لرؤية طفلها.

قرار ترامب

ونوهت الإذاعة بأن القرار التنفيذي لمنع دخول مواطني عدد من الدول ذات الغالبية المسلمة من السكان إلى الولايات المتحدة تعرض لانتقادات كثيرة وألغته المحاكم الأمريكية قبل أن يعيد الرئيس ترامب صياغته عدة مرات حتى تقبل به المحكمة العليا الأمريكية أخيرًا الصيف الماضي.

ويشمل القرار منع مواطني خمس دول غالبية سكانها من المسلمين وهي (إيران - اليمن - ليبيا - الصومال - سوريا) إضافة إلى مواطني فنزويلا وكوريا الشمالية من دخول الولايات المتحدة.

ونقلت "بي بي سي" عن سعد سويلم ممثل مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية، والذي يدعم لم شمل الأسرة قوله: "إن قرار منع دخول والدة الطفل عبدالله يعد قسوة غير متناهية".

وكانت أسرة الطفل -الذي لديه ستة أشقاء- قد انتقلت من اليمن إلى القاهرة بسبب الحرب الأهلية، لكن الأب تمكن من اصطحاب طفله إلى الولايات المتحدة قبل 3 أشهر للعلاج، على أمل أن يلم شمل الأسرة كلها في الولايات المتحدة.

 وأوضحت "بي بي سي" أن الطفل عبدالله يعاني من مرض دماغي أثر على قدرته على التنفس، مشيرة إلى أن بعدما أخبر أطباء في أوكلاند (كاليفورنيا) أسرة الطفل أن حالته في مراحلها الأخيرة، تقدمت العائلة بطلبها للسفر إلى الولايات المتحدة، إلا أن الأسرة تلقت خطابًا بالرفض من وزارة الخارجية الأمريكية بناءً على حظر السفر المفروض على اليمنيين.

ورفض مسؤول في وزارة الخارجية -لم يرغب في ذكر اسمه- مناقشة القضية بسبب قوانين الخصوصية، لكنه قال -في تصريح لـ"بي بي سي"-: "إن السلطات الأمريكية تبذل كل جهد ممكن لتسهيل السفر المشروع للزوار الدوليين".

وأضاف المسؤول: "نحن أيضًا ملتزمون تمامًا بقانون الهجرة في الولايات المتحدة وضمان سلامة وأمن حدود بلادنا."

رابط النص الأصلي:

https://www.bbc.com/news/world-us-canada-46597106