برنامج اليوم الثامن: خروقات المليشيا دليل على استهتارها بالشرعية

الاثنين 24 ديسمبر 2018 23:06:11
برنامج اليوم الثامن: خروقات المليشيا دليل على استهتارها بالشرعية
أكد رئيس تحرير جريدة السياسة المصرية، سمير أمين، أن مليشيا الحوثي لن تتعامل بجدية مع استحقاقات الهدنة والقرار الأممي، مضيفا أن تاريخها أثبت ذلك أكثر من مرة.
وتابع سمير خلال استضافته ببرنامج اليوم الثامن، مع أسماء راجح، بث مساء الأحد على شاشة قناة الغد المشرق، إن القرار 2216 صدر تحت البند السابع الذي يترتب على عدم الالتزام به عقوبات رادعة، ولم تلتزم به، في حين إن القرار الجديد صدر تحت البند السادس الذي لا يحمل نفس صفة الحزم.
ودعا رئيس جريدة السياسة المصرية، إلى تحريك كل الجبهات في وقت واحد، للضغط على المليشيات وحليفها ايران للقبول بالقرارات الدولية .
ونصح سمير الحكومة الشرعية بالمتابعة الدقيقة لتحركات فريق المراقبين، الذي وصل مؤخرا إلى البلاد بغرض المراقبة ورفع تقارير أسبوعية عن الحالة في الحديدة، حتى لا ترفع تقارير منقوصة، خاصة وأن الفريق المراقب يجهل الكثير من التعقيدات على الأرض، بينها ماهيّة القوة الأمنية المتواجدة على الأرض، وفيما إذا كانت قوّة حوثية مخادعة أو قوّة محايدة متواجدة في المدينة، منذ ماقبل عام 2014 م كما ينص اتفاق الهدنة الأخير .
وتعليقا على خبر أوردته " الشرق الأوسط" عن اعتراف الحوثيين بتجنيد 18000 طفل للقتال في صفوفها، قال سمير إن هذا الرقم أقل بكثير من الواقع الحقيقي معللا ما وصل إليه من تشكيك في الرقم المعلن، بما تناقلته وكالات الأنباء العالمية والمحلية، منذ بدء الحرب من أخبار ذات صلة بالموضوع، حيث أوردت أرقام تفوق بكثر ما أوردته المليشيات في اعترافها الأخير .
وعن خبر منح السلطات الأمريكية، تأشيرة دخول استثنائية للأم  شيماء صويلح وابنها عبدالله، ذي العامين، الذي يحتضر في إحدى المشافي الأمريكية، قال رئيس تحرير جريدة السياسة المصرية، إن قانون ( لم الشمل الأمريكي ) يبطل قرار حظر السفر الى أمريكا الذي أصدره ترامب وشمل اليمنيين، ناصحا الجالية اليمنية في أمريكا بتنظيم حملة احتجاجات ورفع دعوى أمام المحكمة الفيدرالية لإعادة النظر في قانون حظر السفر .
الصحفي وائل قباطي مدير تحرير موقع وصحيفة " عدن تايم " علق هو الآخر على ماتناولته صحف ( الواشنطن بوست والتايم البريطانية وذا ناشيونال والشرق الأوسط والإتحاد الإماراتية وعكاظ السعودية ) وتغطياتها للشأن اليمني، حيث أورد قباطي معلومة صادمة تعبّر عن مدى استهتار المليشيات بالشرعية الدولية وقراراتها، موضحا أن مقاتلي الحوثي في جبهات الحديدة لم يشعروا حتى اللحظة بصورة رسمية بقرار وقف إطلاق النار .
وتابع قباطي: "المليشيات لا تنظر للهدنة وقرارات وقف إطلاق النار واتفاقيات الصلح، إلا كمجرد استراحة محارب لإعادة تنظيم صفوفها والتموضع من جديد"، مشككا في اعتراف المليشيات بتجنيدها 18000 طفلا، فالرقم بحسب إفادة قباطي، يزيد عن ضعفي ما أوردته المليشيات.
 وعلل ما ذهب إليه بالأخبار الموثقة أثناء تواجد المليشيات في عدن، حيث ألقت المقاومة الجنوبية القبض على الآلاف من الأطفال الذين زجت بهم المليشيات في جبهات القتال، متسائلا إذا كانت هذه أعداد الأطفال والمليشيات في أوج قوتها في بداية الحرب، فكيف هو الحال الآن حيث فقدت الكثير من مقاتليها ولم تعد مناطق الاستجلاب ترفدها بالمقاتلين كما كانت تفعل سابقا ؟.
يشار إلى أن برنامج اليوم الثامن، يتناول بالقراءة والتحليل تناولات الصحف العالمية والعربية للشأن اليمني، ويبث مساء الأحد الساعة التاسعة والنصف بتوقيت اليمن .