تعرف على أبرز ما ورد في الصحف الخليجية عن اليمن اليوم الأحد

الأحد 20 يناير 2019 12:53:00
تعرف على أبرز ما ورد في الصحف الخليجية عن اليمن اليوم الأحد


سلطت الصحف الخليجية ، اليوم الأحد، الضوء على عدد من القضايا الهامة في الشأن اليمني، في كافة النواحي سواء السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها.
صحيفة "الشرق الأوسط"، قالت في عددها الصادر اليوم، إن وزير الخارجية اليمني خالد اليماني لا يستبعد أن يتخذ الجنرال الهولندي باتريك كومارت رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار المنبثقة عن اتفاق الحديدة، قراراً بنقل اجتماعات اللجنة إلى خارج اليمن نظرا للتعنت الحوثي والتصعيد الخطير من قبل ميليشيات الحوثي في الحديدة وهي محاولة أخيرة لإنقاذ الاتفاق وإرغام الحوثيين على الالتزام به.
وكشف الوزير في مقابلة مع الصحيفة عبر البريد الإلكتروني عن اجتماعات خلال الأيام المقبلة حول تعز ستقودها الأمم المتحدة بشكل منفصل مع الحكومة اليمنية والانقلابيين الحوثيين، لتحديد مواعيد انطلاق اللجنة المتعلقة بـ تفاهمات تعز، وهي أيضا أحد مخرجات مشاورات السويد التي عقدت ديسمبر الماضي.
وبحسب الصحيفة تحدث اليماني عن تغييرات جوهرية في السلك الدبلوماسي اليمني ستتم خلال الفترة المقبلة، كما لمح إلى أن دولا بدأت تنفذ خطوات لوجيستية لنقل سفاراتها إلى عدن من دون أن يسميها.
فيما وأبرزت صحيفة "العربي الجديد" إفادت سكان في العاصمة اليمنية صنعاء، مساء السبت، بسماع انفجارين على الأقل، بالتزامن مع تحليق مقاتلة حربية للتحالف السعودي الإماراتي، بعدما أعلن الأخير عن عملية جوية تستهدف مواقع تسيطر عليها مليشيا الحوثي.
وتحت عنوان " أدلة أممية على إجرام إيران " ذكرت صحيفة الوطن الإماراتية أن أحدث تقرير أممي حول جرائم وتعديات إيران وأدواتها المتمثلة بمليشيات الحوثي الإيرانية، أكد قيام المتمردين بتمويل الحرب من عائدات وقود قادم من إيران، حيث أكد تقرير للجنة خبراء في الأمم المتحدة أنها  كشفت عدداً من الشركات داخل اليمن وخارجه تعمل كواجهة" لهذه العمليات مستخدمة وثائق مزورة تؤكد أن كميات الوقود هي تبرعات.
وأشارت إلى أن التقرير يبين استمرار إيران وأتباعها بمخالفة جميع القرارات الدولية، سواء من حيث مواصلة تقديم طهران للدعم بمختلف أنواعه، أو من حيث استغلال الحوثي للأوضاع وتسخير هذا الدعم لإطالة أمد الحرب، مع ما يعنيه ذلك من مفاقمة معاناة المدنيين على الصعد كافة.
وأضافت أن التقرير يأتي ليؤكد في مناسبة جديدة، أن هذه المليشيات الإجرامية لا يمكن أن تغير ما امتهنته خاصة منذ خروج مخططها إلى العلن، كما أنه يأتي بعد تقارير مماثلة أكدت استيلاء الحوثي على المساعدات، ورفض الالتزام باتفاق السويد حول الحديدة.
وشددت "الوطن " في ختام افتتاحيتها على أن كل مخالفة للقرارات الدولية تستوجب عقوبة وموقفاً حاسماً من قبل الأمم المتحدة، لتسريع إنجاز الحل السياسي وتجنيب الشعب اليمني المزيد من المعاناة التي يراهن عليها الانقلابيون وإيران لتحقيق مآربهم.