رئيس مجلس الأمن يدعو الحكومة ومليشيا الحوثي لاحترام اتفاق ستوكهولم

السبت 2 فبراير 2019 12:31:00
رئيس مجلس الأمن يدعو الحكومة ومليشيا الحوثي لاحترام اتفاق ستوكهولم

جدد رئيس مجلس الأمن الدولي المندوب الدائم لغينيا الاستوائية السفير ندونغ مبا دعوته للحكومة والمليشيات الحوثية إلى احترام اتفاق ستوكهولم.

وأعرب السفير مبا عن قلقه إزاء الأوضاع الإنسانية الحالية في اليمن، مشدداً على ضرورة تنفيذ الاتفاق الذي تم التوصل إليه في ستوكهولم خاصةً البند المتعلق بتبادل الأسرى إضافةً إلى ضرورة المضي في العملية السياسية.

وكان سفراء كل من السعودية والإمارات واليمن في الأمم المتحدة قد بعثوا برسالة إلى رئيس مجلس الأمن لشهر يناير يرصدون من خلالها خروقات مليشيات الحوثي لاتفاق الحديدة.

ورصدت الدول الثلاث خروقات مليشيات الحوثي لاتفاق الحديدة مع ذكر نوعية الخروقات وتواريخها وطبيعتها وأماكن وقوعها والتي تجاوزت أرقامها الألف منذ إبرام الاتفاق في 13 من ديسمبر الماضي وحتى 30 يناير 2019.

وأوضحت إحصائية جديدة أن خروقات المليشيات أسفرت عن سقوط 56 شهيداً 389 جريحاً، وأنّ المليشيات ما تزال مستمرةً في قصف المدنيين واستهدافها للمنشآت العامة والخاصة، بالإضافة إلى تعزيز مواقعها الدفاعية عن طريق زراعة الألغام وحفر الخنادق والممرات البرية عند المداخل والمواقع الرئيسية في الحديدة.

يُشار إلى أن انتقادات توجّه للأمم المتحدة بشأن عدم محاسبة المليشيات الحوثية على جرائمها وخرقها المتواصل لاتفاق وقف إطلاق النار.

واتفاق السويد تم توقيعه في 13 ديسمبر الماضي، وتضمن بنوداً على الوضع في الحديدة منها إعادة انتشار للقوات من موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى ومدينة الحديدة إلى مواقع متفق عليها خارج المدينة والموانئ، وإزالة جميع المظاهر العسكرية المسلحة في المدينة، وإنشاء لجنة تنسيق إعادة انتشار مشتركة ومتفق عليها برئاسة الأمم المتحدة.