إدانة دولية لانتهاكات الحوثي الإيرانية في اليمن بقمة وارسو

الخميس 14 فبراير 2019 01:46:35
إدانة دولية لانتهاكات الحوثي الإيرانية في اليمن بقمة وارسو

أكد سفير السعودية لدى اليمن، السفير محمد آل جابر، إشادة المجتمعين في اجتماع الرباعية الدولية بشأن اليمن في وارسو، بالدعم السعودي للبنك المركزي اليمني ب ٢.٢ مليار دولار وتوفير المشتقات النفطية، وبالدعم السعودي الإماراتي المشترك ب ٥٧٠ مليون دولار لدعم الأمن الغذائي والرواتب للمعلمين اليمنين لمعالجة الوضع الاقتصادي والإنساني للإشقاء في اليمن.
وكتب آل جابر، في تغريدة له عبر موقع التواصل الاجتماعي، تويتر، تابعها المشهد العربي: "ناقش وزراء الرباعية الدولية بشأن اليمن الدور الإيراني التخريبي لتقويض الاستقرار في اليمن والمنطقة، ودعمهم للميليشيا الحوثية بالأموال والصواريخ البالستية، وبالأسلحة المتطورة، وماتضمنه تقرير فريق خبراء الامم المتحدة من انتهاك إيران لقراري مجلس الامن رقم ٢٢١٦ و ٢٢١٣ ".
وأدان وزراء الدول الرباعية بشأن اليمن بشدة استمرار الميليشا الحوثية المدعومة من إيران، في إطلاق الصواريخ البالستية والطائرات المسيرة لتهديد أمن المنطقة، مطالبين بالإيقاف الفوري لذلك، كما اتفق الوزراء على اتخاذ خطوات لإيقاف دعم ايران للميليشيا الحوثية بالمشتقات النفطية.
كما أدان بيان وزراء الدول الرباعية، ماقامت به الميليشا الحوثية المدعومة من إيران ضد البنوك التجارية واحتجاز موظفي البنوك في صنعاء والتي أعاقت الواردات التجارية والمساعدات الإنسانية لليمن، وأشادوا بعزم الحكومة اليمنية على صرف رواتب الموظفين المدنيين في جميع المحافظات اليمنية.
وصدر بيان أكد فيه المجتمعون على ضرورة تنفيذ اتفاقيات ستوكهولم، وعدم القبول بأي تأخير لتنفيذ اتفاق الحديدة، وسيستمرون في مراقبة ذلك والاجتماع مجددا في حال أي تاخير إضافي.