منظومة دفاع الحوثي في مرمى نيران التحالف العربي

الاثنين 4 مارس 2019 21:17:54
منظومة دفاع الحوثي في مرمى نيران التحالف العربي
أعلن العقيد الركن تركي المالكي المتحدث باسم التحالف العربي، اليوم الإثنين، استهداف منظومة للدفاع الجوي نصبتها مليشيات في مطار صنعاء، وهي المرة الثالثة التي يستهدف فيها التحالف العربي منظومة الصواريخ الحوثية خلال الأيام الماضية، ما يشي بأن هناك تركيزا عسكريا من قبل التحالف العربي لإفشال المنظومة التي تدعمها إيران منذ العام 2014. 
وعرض المالكي خلال مؤتمر صحفي، عُقد اليوم، صورا لاستهداف مواقع الصواريخ الحوثية مشيرا إلى أن المنظومات الصاروخية التي تنصبها المليشيات تعرض الملاحة الجوية للخطر. 
وتنتهك إيران حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة من خلال تزويد المتمردين الحوثيين بأنظمة صواريخ أرض-جو متقدمة، ويؤدي إلى تهريب نسخ صواريخ "سام" (SAM) الإيرانية الصنع ومعدات تعقّب الطيران السلبية.
وعرض التحالف العربي، اليوم الاثنين، صورا للاستيلاء على صواريخ سام 7 من الحوثيين لافتا إلى أن الحوثيين، وقال المالكي إن الميليشيات الحوثية أطلقت 219 صاروخاً نحو السعودية، مشيرا إلى أن المليشيات تتمركز بالمناطق المدنية منتهكة القوانين الدولية.
وقبل عام تقريبا عرض التحالف العربي أيضا، شحنات تم الاستيلاء عليها كدليل على تهريب إيران لشحنة صواريخ جديدة إلى العناصر الانقلابية، كشف المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العقيد تركي المالكي عن وجود هيكل لصاروخ ومعدات إلكترونية تم تهريبها إلى البلاد العام الماضي لاستخدامها من قبل الحوثيين.
وتتضمن سلسلة منظومات "صياد" ثلاثة صواريخ متوسطة المدى (75 - 120 كم)، وصواريخ تضرب أهدافاً عالية الارتفاع (27 كم) وهي: "صياد 1" وهو النسخة المحلية من المنظومة الصينية "HQ-2" وهي بدورها نسخةً من "SA-2"، و "صياد 2" الذي يستند إلى منظومات "RIM-66 SM-1" التي طورتها الولايات المتحدة في سبعينيات القرن المنصرم.
 و"صياد 3"، وهو نسخة ذات مدىً أطول من "صياد 2". وبالمقارنة مع الرأس الحربي الصغير نسبياً لمنظومة "AA-10" الذي يبلغ وزنه 35 كيلوغراماً، فإن "صياد 2" يضم رأساً حربياً مدمراً وزنه أكثر من 195 كيلوغرام.
ويرى مراقبون أن تدمير هذه المنظومة هي التي بإمكانها أن تجبر الحوثي على أن يعودوا لطاولة المفاوضات وإدراكهم أنهم في خطر يدعوا إلى الاتفاق الجدي وليس الشكلي كما يجري الآن.
وخلال شهر ديسمبر الماضي دمر التحالف العربي طائرة بدون طيار ومنصة الاطلاق بمطار صنعاء الدولى"، وأشار التحالف في حينها إلى أن تدمير الطائرة فى مرحلة الاعداد لاطلاقها، وتحييد هجوم إرهابى وشيك.
وقبل شهر تقريبا، استهدفت مقاتلات التحالف العربي، الدفاعات الجوية لمليشيا الحوثي الانقلابية ومخازن أسلحة وطائرات بدون طيار في صنعاء، ضمن عملية عسكرية نوعية واسعة النطاق، وفي تلك العملية قصف التحالف معسكر الدفاع الجوي الحوثي في منطقة "جدر" جنوبي العاصمة صنعاء وسمع دوي انفجارات.
كما قصفت مقاتلات التحالف قاعدة الديلمي العسكرية في محيط مطار صنعاء، وشنت مقاتلات التحالف غارات أخرى على مجمع 22 مايو للصناعات العسكرية، والذي يضم مخازن لتطوير الطائرات المسيرة بدون طيار، والتي تستخدمها المليشيا الحوثية في عملياتها الإرهابية.