لوليسغارد لمجلس الأمن: استهداف الحوثي لمصانع الحديدة أثر على الوضع الإنساني

الخميس 14 مارس 2019 13:56:55
لوليسغارد لمجلس الأمن: استهداف الحوثي لمصانع الحديدة أثر على الوضع الإنساني

قالت شبكة سكاي نيوز عربية، في نبأ عاجل لها مند قليل، أن رئيس بعثة الرقابة الأممية ولجنة إعادة الانتشار، الجنرال مايكل لوليسغارد، أبلغ مجلس الأمن أن الحوثيين استهدفوا مصنع داخل الحديدة مما أثر على الوضع الإنساني.

وأضافت الشبكة ذاتها، في نبأ عاجل أيضا، إن المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، أبلغ مجلس الأمن بأن الصليب الأحمر ممتعض من عدم إطلاق أي عدد من الأسرى حتى الآن.

جاء ذلك بعد أن عقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة جلسة مغلقة الأربعاء مع مبعوث المنظمة الدولية إلى اليمن في محاولة لإنقاذ اتفاق الهدنة المتعثرة والضرورية للجهود الدبلوماسية لإنهاء الحرب.

اتفقت الحكومة اليمنية خلال محادثات مع المتمردين الحوثيين قبل حوالي شهر على بدء إعادة انتشار القوات المتمركزة في مدينة الحديدة المضطربة، لكن لم يتم تنفيذ أي من الخطوات المتفق عليها على الأرض، بسبب تعنت المليشيا الانقلابية.

وكان مبعوث الأمم المتحدة مارتن غريفيث قد أبلغ المجلس في 19 فبراير أن المرحلة الأولى من الانسحاب ستحدث في الأيام التالية، على أن يمثل ذلك الخطوة الملموسة الأولى نحو وقف التصعيد.

تم الاتفاق على إعادة الانتشار مبدئياً في ديسمبر بموجب اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه في السويد واعتبر خطوة كبيرة نحو إنهاء الحرب المدمرة التي دفعت اليمن إلى حافة المجاعة.

وقال دبلوماسيون بالأمم المتحدة أن الحوثيين يرفضون الانسحاب من ميناءي الصليف ورأس عيسى على النحو المتفق عليه.