الخرطوم وجوبا: فتح المعابر المتفق عليها خلال شهر

الثلاثاء 19 مارس 2019 03:19:26
الخرطوم وجوبا: فتح المعابر المتفق عليها خلال شهر

قررتا دولتا السودان وجنوب السودان، فتح المعابر المتفق عليها في المرحلة الماضية، وإخلاء المنطقة الآمنة المنزوعة السلاح من القوات خلال شهر.

ويأتي ذلك تحت إشراف فرق فنية من قوات بعثة الأمم المتحدة "يونيسفا"، حسبما نتج عن اجتماع اللجنة السياسية الأمنية المشتركة بين البلدين، اليوم الاثنين، بالخرطوم.

وقال رئيس أركان الجيش السوداني الفريق أول ركن كمال عبد المعروف، في تصريح صحفي في ختام أعمال اللجنة، إن اللجنة السياسية الأمنية المشتركة، اتفقت على فتح المعابر المتفق عليها في السابق، وإخلاء المنطقة الآمنة منزوعة السلاح من القوات العسكرية خلال شهر - حسبما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

ونوه إلى إرسال فرق مشتركة برعاية بعثة الأمم المتحدة "يونيسفا" للتحقق على الأرض من أن المناطق منزوعة السلاح المتفق عليها خالية من وجود أي قوات عسكرية.. مضيفا "الإرادة القوية والعزيمة والإصرار والثقة المتبادلة بين الطرفين، تعززت وتعمقت بصورة كبيرة عقب رعاية السودان لاتفاق السلام للفرقاء في دولة جنوب السودان".

يذكر أنه في فبراير 2018، وقعت دولتا السودان وجنوب السودان، على إعادة تفعيل الاتفاق الخاص بالترتيبات الأمنية، والمتعلق بإنشاء منطقة عازلة منزوعة السلاح بين البلدين.