باختطاف 100 مواطن.. المليشيا تُنفذ جرائم حرب ضد قبائل حجور

الثلاثاء 19 مارس 2019 18:05:32
باختطاف 100 مواطن.. المليشيا تُنفذ جرائم حرب ضد قبائل حجور
تستمر مليشيات الحوثي الانقلابية في انتهاك كافة حقوق الإنسان ضد قبائل حجور في محافظة حجة، والتي كان آخرها اختطاف 100 مواطن من المناطق المجاورة.
واختطفت مليشيا الحوثي عددا من أبناء محافظتي حجة وعمران، خصوصا من المناطق المجاورة لمديريتي كشر وقارة اللتين شهدتا الأيام الماضية معارك بين قبائل حجور والمتمردين. 
وقالت مصادر قبلية: إن مسلحي الحوثي نفذوا مداهمات واسعة لعدد من المنازل في مديريات كحلان الشرف وعذر والعصيمات، واعتقلوا المئات منهم بحجة تعاطفهم ودعمهم لقبائل حجور.
وأفادت المصادر بأن أكثر من 100 مدني اقتادتهم المليشيات من مزارعهم ومنازلهم ولا يزال مصيرهم مجهولا.
وكشفت مصادر حقوقية عن مقتل 52 مدنيا وإصابة نحو 180 آخرين، جراح بعضهم خطيرة، من جراء قصف مليشيات الحوثي الموالية لإيران، قرى قبائل حجور بمديرية كُشر بمحافظة حجة، غربي اليمن.
وقال بيان صادر عن ائتلاف المنظمات الحقوقية بمحافظة حجة، إن قصف الحوثيين وحصارهم لمناطق قبائل حجور منذ أكثر من 40 يوما، أجبر 48 ألف شخص على النزوح يمثلون 2200 أسرة.
ولجأت بعض الأسر الهاربة من القصف العشوائي إلى 22 مدرسة، واتخذتها مساكن لها، لعدم وجود مخيمات إيواء.
وأكد البيان سيطرة المتمردين على 126 مزرعة خاصة بالمواطنين، وتدمير 25 مزرعة عبر استهدافها بالقذائف، فيما منعت المياه عن 247 مزرعة، ما أدى إلى إتلاف المحاصيل الزراعية.
وفجرت مليشيات الحوثي 20 منزلا، منها 13 بقرية النامرة، ومدرسة واحدة على الأقل ومسجدا، فضلا عن تعرض 1750 منزلا لأضرار، وتعطيل 115 مدرسة، وحرمان نحو 20 ألف طالب وطالبة من مواصلة تعليمهم.
كما تعرضت 45 مدرسة للقصف، فيما حولت مليشيات الحوثي 8 مدارس أخرى إلى ثكنات عسكرية لعناصرها.
ودمر القصف 5 أسواق، مما حرم 2500 أسرة من التجار والعاملين فيها من تجارتهم ومصدر دخلهم الشهري.
ووصفت المنظمات الحقوقية في حجة الجرائم الحوثية بحق المدنيين بأنها جرائم حرب، حيث تطبق المليشيات الحصار على 141 ألف نسمة من السكان، تمنع دخول الغذاء والماء والدواء، من خلال استحداث 14 نقطة عسكرية من جميع الجهات.
وحذر البيان من وقوع كارثة إنسانية وانتهاكات بحق أبناء قبائل حجور، وتحويل المنطقة إلى أرض محروقة.
ودعت المنظمات الأمم المتحدة ومجلس الأمن ومجلس حقوق الإنسان للقيام بواجبهم القانوني والأخلاقي في إدانة هذه الجرائم والضغط على ميليشيات الحوثي من أجل وقف الاعتداءات على أبناء حجور.
وسلم وزير حقوق الإنسان محمد عسكر، اليوم الثلاثاء، المفوض السامي لحقوق الإنسان ميشيل باشليه تقريرا حقوقيا بالانتهاكات الحوثية المدعومة إيرانيا مع نداء إنساني لإنقاذ أبناء وقبائل حجور من جرم المليشيا.
جاء ذلك خلال لقاء عسكر مع المفوض السامي لحقوق الإنسان ميشيل باشليه ، في قصر ويلسون بمدينة جنيف السويسرية بحضور وكيل الوزارة ماجد فضائل والذي تطرق إلى الإبادة الجماعية التي ترتكبها مليشيا الحوثي الانقلابية ضد المدنيين لاسيما في منطقة حجور بمحافظة حجة.
وعقب سيطرة الملشيات على مناطق قبائل حجور في حجة (شمال غرب اليمن) نفذت حملة اختطافات واسعة بحق السكان في تلك المناطق، بالإضافة إلى جرائم تصفيات ميدانية لأسر بأكملها وقيادات قبلية ولازالت جرائم الحوثيين مستمرة في تلك المناطق.