مسام ينزع فتيل الألغام الحوثية.. مقاتلون يطهّرون الأرض ويحفظون الدم

الجمعة 12 إبريل 2019 01:34:05
" مسام " ينزع فتيل الألغام الحوثية.. مقاتلون يطهّرون الأرض ويحفظون الدم
 واصل مشروع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لنزع الألغام في اليمن "مسام"، تنفيذ جهوده التي تستهدف تفكيك الألغام التي تزرعها مليشيا الحوثي الانقلابية وتستهدف المدنيين والعسكريين على حدٍ سواء.
إدارة "مسام"، أعلنت اليوم الخميس، انتزاع 993 لغماً وعبوة ناسفة خلال الأسبوع الأول من شهر أبريل الجاري، بواقع 27 لغماً مضاداً للأفراد، و459 لغماً مضاداً للآليات، وسبع عبوات ناسفة و500 ذخيرة غير منفجرة.
وإجمالاً، نجح المشروع في نزع 53 ألفاً و770 لغماً زرعتها مليشيا الحوثي في الأراضي والمدارس والبيوت في اليمن، وحاولت إخفاءها بأشكال وألوان وطرق مختلفة، وراح ضحيتها عدد كبير من الأبرياء وبخاصة الأطفال والنساء.
وانطلق "مسام" منتصف العام الماضي، ليحقق إنجازات في وقت قياسي جنبت آلاف اليمنيين من موت محقق، وذلك بانتزاع آلاف الألغام والعبوات الناسفة التي تزرعها المليشيات الموالية لإيران، ويمتلك المشروع 32 فريقًا، بينهم خبراء أجانب متخصصون في نزع الألغام والعبوات الناسفة.
ودأبت المليشيات الحوثية، على توسيع زراعة الألغام وتلغيم كل منطقة يمنية يتمكنون من احتلالها كوسيلة فعالة لإبادة اليمنيين وتقييد حركتهم وتعطيل حياتهم وجعلهم مكبلون بخطر الموت المتربص بهم، حتى حوّلت اليمن إلى أكبر حقل ألغام في الشرق الأوسط.
وكانت منظمة "أطباء بلا حدود"، قد أصدرت تقريراً بعنوان "الناس في اليمن محاصرون بالألغام"، قالت فيه إنّ مليشيا الحوثي زرعت آلاف الألغام والعبوات المتفجرة بين الطرقات والحقول في الحديدة، وأكدت أنّ الضحايا الرئيسيين الذين طالتهم هذه الألغام لم يكونوا سوى المدنيين الذين تعرضوا للقتل أو فقدان الأطراف أو التشوهات التي ستبقى تلازمهم مدى الحياة، كما أشارت إلى أن الجيش اليمني قام خلال الفترة بين 2016 و2018 بنزع 300 ألف لغم.
كما اتهمت منظمة "هيومان رايتس ووتش" ، المليشيات باستخدام ألغام أرضية مضادة للأفراد محظورة أدت إلى مقتل وتشويه مئات المدنيين وأعاقت عودة النازحين إلى منازلهم، واعتبرت استخدام الحوثيين للألغام الأرضية المضادة للأفراد جرائم حرب وانتهاك لقوانينها.
ومنذ 2014 حتى 2018، زرعت المليشيات أكثر من مليون لغم في مختلف المحافظات، وأسفرت عن سقوط ما يقارب 12 ألف قتيل وجريح غالبيتهم من النساء والأطفال منذ عام 2015 بحسب تقرير للتحالف لرصد انتهاكات حقوق الإنسان "رصد" الذي أكد أن اليمن أصبح أكبر دولة ملغومة بعد الحرب العالمية الثانية.