اجتماع هام في المهرة لمناقشة الوضع الوبائي في قشن وحصوين

الخميس 25 إبريل 2019 02:03:20
اجتماع هام في المهرة لمناقشة الوضع الوبائي في قشن وحصوين
شهدت محافظة المهرة، اليوم الأربعاء، اجتماعا هاما ضم كلا من مدير مكتب الصحة والسكان عوص مبارك سعد، ومدير مكتب الأشغال العامة والطرق المهندس خالد العماد ومدير صندوق النظافة والتحسين محمد أحمد عوشن و مدير مكتب مياه الريف يوسف بن محيسن ومدير عام مديرية حصوين ياسر عبدالله الأسد؛ وذلك لمناقشة الوضع الوبائي بمديريتي قشن وحصوين والإجراءات الوقائية للحد من انتشار مرض الكوليرا في المحافظة.
وخلال الاجتماع، استعرض عوض مبارك سعد مدير عام مكتب الصحة والسكان بالمحافظة مؤشرات وإحصائيات وباء الكوليرا بالمحافظة، والخطط الوقائية التي يقوم بها مكتب الصحة في مواجهة المرض ، مؤكداً أن مكتب الصحة سيقوم بافتتاح زوايا أروى في مديريتي قشن حصوين وتوفير كافة الاحتياجات اللازمة لمعالجة المرضى المصابين في مختلف المراكز والمستشفيات المحافظة التي تستقبل الحالات.
وتطرق الاجتماع، إلى مناقشة الإجراءات الوقائية والمقترحات والمعالجات التي تم اتخاذها لمواجهة مرض الكوليراء وإمكانية كلورة مشروع المياه للحد من إنتشار الأوبئة في المحافظة وتدريب العاملين الصحيين عن آلية التعامل مع المرض وكيفية استقبال وإرسال الحالات بالتنسيق مع المنظمات والجهات الداعمة.
وناقش الاجتماع، الوضع الوبائي للكوليرا وما يمكن أن ينتج عنه من تداعيات على حياة وصحة المواطنين في عموم مديريات المحافظة ، والتدابير المتخذة وطور الدراسة لتنفيذها ومحاصرة الوباء ومكافحته في مديرية قشن وحصوين.
كما استعرض الاجتماع، النتائج الأولية لأسباب انتشار الوباء وما يقوم به مكتب الصحة من إجراءات لتحديد المصادر الأولية المتعلقة بإمكانيات انتشاره وتفعيل كامل طاقات غرف العمليات والرصد الوبائي وضبط جغرافية انتشار الوباء وتفعيل دور الاستجابة السريعة بالمحافظة.
وشدد الاجتماع، على أهمية مكافحة مصادر انتشار مرض الكوليرا عبر المكاتب الخدمية ذات الإختصاص وكلورة المياه والأبار وأهمية تفعيل دور الرقابة والفحص الدوري للمطاعم والبوفيات وضرورة توحيد الجهود والطاقات لمكافحة أنتشار مرض الكوليرء.
وأقر الاجتماع، تفعيل دور التثقيف والتوعوية والقيام بحملات توعية شاملة عبر المجالس المحلية ومؤسسات المجتمع المدني والمساجد ومراكز تجمع الطلاب والدارسين بالإجراءات والتدابير الإحترازية والعلاجية وأساليب الوقاية وتشكيل لجان طوارئ بجميع مديريات المحافظة وأستمرار أعمال النظافة اليومية وفرز المخلفات الخطرة وفي مقدمتها نفايات الشوارع والمستشفيات والمراكز الصحية.

حضر الاجتماع، الدكتور مبارك بن مزيون نائب مدير مكتب الصحة لشؤؤن الرعاية الصحية الأولية والدكتور نعمان بن عويض منسق منظمة الصحة العالمية بمحافظة المهرة و أحمد الكهالي أمين عام مديرية حصوين.