دورة تدريبية بالمهرة لرصد واكتشاف مرض الحصبة مبكرًا بالمحافظة

الثلاثاء 30 إبريل 2019 00:38:28
دورة تدريبية بالمهرة لرصد واكتشاف مرض الحصبة مبكرًا بالمحافظة
شهدت محافظة المهرة، اليوم الإثنين، تدشين فعاليات الدورة التدريبية لمنسقي الترصد الوبائي في المواقع الصحية بالمحافظة حول الترصد لمرض الحصبة والحصبة الألمانية وذلك خلال الفترة من 28 إلى 30 أبريل 2019.
ودشن الفعاليات عوض مبارك سعد مدير عام مكتب الصحة والسكان بمحافظة المهرة يرافقه نائب مدير مكتب الصحة لشؤون الرعاية الصحية الأولية الدكتور مبارك بن مزيون والدكتور نعمان بن عويض منسق منظمة الصحة العالمية بالمحافظة.
وخلال حفل التدشين، أكد مبارك سعد على أهمية إشراك المجتمع المحلي في برامج التوعية بمخاطر الحصبة ورفع مستوى الوعي الصحي المجتمعي حول مختلف الأمراض الوبائية بما فيها مرض الكوليرا الذي شهد تزايد ملحوظ في بعض مناطق المحافظة.
وأشار مدير عام مكتب الصحة والسكان، إلى أن دورة منسقي الترصد الوبائي تعد مشروع مهم للاستجابة السريعة من قبل الكادر الصحي المتواجد في الميدان لسرعة الرفع، وتقييم حالة الوباء من قبل منسقي الترصد الوبائي في المديريات الذين سيكونوا مصدر المعلومات الحديثة والدقيقة لوزارة الصحة.
وأوضح مبارك، أن الدورة تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات الترصد الوبائي والاكتشاف المبكر للمرض وتحسين جودة البيانات ورفع التقارير بشكل علمي وحديث وتدريبهم حول كيفية رصد حالات الحصبة والحصبة الألمانية، وشرح استمارة التقصي للحالة المشتبه فيها واستمارة الاستقصاء الوبائي.
 وحث سعد، المشاركين على الاستفادة من الدورة بما يسهم في سرعة اكتشاف الحصبة ووضع المعالجات السريعة لها في إطار البرامج الوطنية لمكافحة الأمراض الوبائية.
من جهتـه، أكد الدكتور نعمان بن عويض منسق  منظمة الصحة العالمية بالمحافظة بأن المنظمة تعمل مع شريكها الرئيسي وزارة الصحة العامة والسكان لتعزيز النظام الصحي وتأهيل الكادر وتحسين الخدمات الصحية ، مشدداً على ضرورة إيجاد كادر صحي مؤهل على مستوى المديرية والمحافظة يستطيع جمع البيانات وتلخيصها وتحليها بطرق علمية وحديثة.
 وتطرق بن عويض، إلى مخاطر الحصبة والحصبة الألمانية على حياة الإنسان والمضاعفات التي تسببها ، داعياً إلى ضرورة تعزيز أنشطة الترصد الوبائي حول المرض وغيره من الأمراض القاتلة الأخرى.
حضر حفل التدشين، عبدالله بخيت كلشات مدير مكتب الصحة والسكان بمديرية الغيضة و جمعان الشعيبي مدير الرقابة والتفتيش مكتب الصحة بالمحافظة وهمام صالح الأحمدي مساعد مدير الترصد الوبائي بمحافظة المهرة.